مساحة إعلانية

الاسباب التي تجعل السياحه العلاجيه ناجحه ومجديه الهند كمثال



لفظ السياحه العلاجيه عاده يتقاطع مع السفر من اجل العلاج او السفر من اجل الاستجمام الطبي كلها تؤدي الى معنى واحد وهو سفر المريض من بلده الاصلي الى بلد اخر من اجل التخلص من حاله مرضيه واسترجاع قوته الاصليه المفقوده.

ومن المعروف عن العربي دائما بحثه عن افضل العلاجات واجداها في معالجة مرضه وهو بذلك يبذل الغالي والنفيس لاجل صحته وصحة من يحب.

فما هي الاسباب التي تدعو اي انسان الى السفر والتغرب عن بلده من اجل العلاج :

اولا: اسعار العلاجات

من المسلم به ان اسعار العلاجات في الدول المتقدمه اقتصاديا هي الاعلى والاغلى في العالم لكن ايضا هنالك دول يكون فرق السعر فيها هائل بحيث يكون اقل ما بين 50-80% عن سعر الخدمه في بلده اما اسباب هذه الفروقات فعائده الى رخص الايدي العامله,رخص الادويه,قلة الضرائب المفروضه على الخدمه الطبيه ,استراتيجيه المؤسسه الطبيه في الربح القليل,اخيرا قلة التامين الذي يدفعه الاطباء لشركات التامين.

لذلك حين يبحث المريض عن العلاج عليه ان يسال عن السعر وفروقاتها بين الدول المختلفه.كمثال تكلف عمليه القلب المفتوح في امريكا 40 الف دولار وفي الاردن 15 الف دولار اما في الهند فهي 9 الف دولار. فان كانت العنايه الطبيه متساويه يكون الاخيار للارخص هو الاسلم والافضل

ثانيا المستوى الطبي والعانيه

عليك بالسؤال دائما عن خبرة الطبيب وسمعة البلد من ناحيه نسب نجاح العلاج بالنسبه لعدد المتعالجين ونضرب مثال بسيط واحد من كل ثلاثه مرضى في امريكا يحصل معهم خطأ طبي واحد وتخسر الحكومه حوال 4 مليارات دولار سنويا في علاج الاخطاء الطبيه الناتجه عن سوء التشخيص او سوء صرف العلاج وحتى الخطأ فيه وفي الجرعات العلاجيه. الاخطاء الطبيه تكون واحد لكل مائه مريض في بلد كالهند ولك ان تقارن الان بين من يعالج بالشكل الصحيح ومن ليس لديه الخبره الكافيه لهذا الامر.

اما موضوع العنايه فمعظم المرضى ممن يتجهون للبلاد الغربيه يعتقدون ان مستوى العنايه والنظافه هي الامثل وتكاد تكون في درجة الكمال لكن هذا الامر غير صحيح حيث من كل عشرة مستشفيات غربيه هنالك اثنان فقط حائزين على شهاده حسن الاداره والنظافه المثاليه بينما في بلد كالهند هنالك سبعه من كل عشره مستشفيات خاصه كبيره حائزة على هذه الشهاده الدوليه التي تراعي معايير صارمه اثناء تقييم اداء هذه المؤسسات الطبيه.

الرعايه والعنايه الطبيه هي الامثل في الهند وتفوق مثيلاتها في الغرب.

خبره الطبيب ثالثا:

ان يكون الطبيب فعلا طبيبا مختصا في مجاله وصاحب خبره طويله هو دائما ما يسعى اليه المريض,فلسان حاله يقول اريد طبيب فهمان وشاطر كي يعالجني ولناخذ مثال فمن اصل 28 الف اختصاصي في امريكا وجد اربعه الاف غير حائزين على شهاده الاختصاص كان هذا في العام 2008 .

هذا الكلام لن تجده في الهند بسبب الرقابه الصارمه من قبل نقابه الاطباء الهنود حيث يتم التعامل مع الاوراق على ثلاث مراحل معرفه الكليه التي تخرج منها الطبيب ومعرفه الجامعه التي تتبع لها الكليه , اضافه الى فحص اوراق اجتيازه امتحان القبول في الجامعه لاول مره ومعظم الاطباء يتم التعاقد معهم وهم في الاشهر الاخيره لتخرجهم لذلك تكاد تنعدم هذه النقطه للاطباء في الهند

اما خبرة الاطباء الهنود فهي عمليه وعلى البشر مباشره وليست نظريه او من خلال الفيدوهات ومن المعروف ان اشهر الجراحين على مستوى العالم يكونون عاده من الهنود.

رابعا: اجراءات الدخول والخروج من المستشفى

للاسف يشتكي الكثير من المرضى العرب في الدول الغربيه وجود تعقيدات هائله في دخولهم للمستشفيات وكذلك في اجراء الفحوصات اللازمه لهم حيث يتم معاملتهم باقل مما يعامل ابن البلد الاصلي حتى في الاهتمام والرعايه ينظر اليهم بانهم من بلد متخلف وغير متحضر لذلك تكون ايضا اجراءات الخروج غالبا تنقصها الاوراق والشروحات التفصيليه لما تم من علاج

هذا الامر ينتفي في الهند كمثال حيث يدخل المريض بشكل مباشر للمستشفى وتبدأ الفحوصات من اليوم الاول وبالسرعه القصوى ويتم التعامل معه كالملوك ومن بعد العلاج يتم اعطاء المريض جميع الاوراق التفصيليه بما جرى معه من خطوات علاجيه اضافه الى تزويدة بالكميه المناسبه من العلاجات حتى حدوث الشفاء.

خامسا: امتلاك المعلومات الصحيحه قبل السفر

تسعون في المائه من المرضى العرب الذين يذهبون للعلاج خارج بلدانهم

يمتلكون المعلومات عن طريق الانترنت والبقيه تاخذ المعلومات عن طريق صديق,طبيب,او عن طريق وكيل يسهل عليهم اجراءات السفر.

للاسف ايضا ليس كل ما يكتب غبر الانترنت صحيح خاصه ممن يصفون انفسهم بالوكلاء الاحرار ويضع كنيه او اسم مستعار لنفسه وبالتالي تكون المعلومات وما يعد به من علاجات اما غير دقيق او فيه الكثير من التهويل

لذلك عليك امتلاك المعلومه الصحيحه عن العلاج اما عن طريق شركة معتمده في البلد الذي تعمل به وبذلك تكون مسؤوله عما تعطيك من معلومات او عن طريق موقع المستشفى بشكل مباشر .

سادسا : الحصول على الفيزا وسهوله السفر

ايضا من الامور المهمه للمريض هي سهوله حصوله على الفيزا لزياره البلد الذي يقصده لاجل العلاج اضافه الى توفر خطوط طيران باسعار مقبوله .

الاقامه في البلد الذي يقصده للعلاج ايضا يلعب دور من ناحيه توفر السكن المناسب وتوفر الطعام الحلال.

قد يكون من الصعب على بعض الجنسيات الحصول على فيزا علاجيه او سياحيه للدول الغربيه والاقمه في فنادقهم والاكل في المطاعم ايضا مكلف جدا للمريض ومرافقه.

في الهند كمثال الفيزا السياحيه من السهل جدا الحصول عليها كما ان معظم خطوط الطيران تعطي تخفيضات رائعه للذهاب والاياب خلال فتره شهر وخلال 3-4 ساعات طيران من بلدك تكون في العاصمة دلهي, اضافه الى ان اسعار الفنادق جدا معقوله وتتناسب مع اغلب شرائح المجتمع ,اما بخصوص الاكل فاغلب المطاعم هي نباتيه ولا يذبح في الهند غير المسلمين فلذلك تكون جميع الاطعمه حلال .

اغلب المستشفيات توفر وجبة طعام المريض اضافه لوجبه المرافق ويمكن ايضا تناول الطعام في كانتين المستشفيات .

سابعا :العادات والتقاليد

لا شك ان من يتغرب في اي بلد يريد ان يحافظ على موروثه الثقافي وعلى دينه ايضا وان يجد من يذهب اليهم شعبا محافظا غير منحل في قيمه وعاداته وتقليده

من ابعد الشعوب عن العرب من ناحيه التقاليد تجدها في الغرب ومن اقربهم تجدهم في الشرق.

اخيرا نعدد فوائد السياحه العلاجيه في بلد كالهند

1- توفير اموال طائله على المريض والدوله من خلال توفير نفقات العلاج والسفر والاقامه

2- الحصول على عنايه ورعايه طبيه مماثله بل وتفوق تلك التي يتم الحصول عليها من الغرب

3- رضاء المريض عن الخدمه المقدمه له وحسن التعامل اضافه الى معاملته كالملوك هذا يصب في صالح شفاء المريض من ناحيه نفسيه قبل الناحيه الجسديه

4- توفر الطبيب المعالج دائما للرد على استفسارات المريض بلا مقابل حتى بعد مغادرته الهند هذا الامر قد لا تجده في الدول الغربيه الذين يشترطون مبالغ اضافيه للرد على اي استفسار

5- توفر الادويه التي يمكن شحنها باسعارها في الهند مضاف اليها شعر الشحن وهي بالاصل رخيصه ولا تقارن بتلك المصنعه بالدول الغربيه

لعل السؤال الذي يتطرق للاذهان من هي الجنسيات التي تاتي للعلاج في الهند؟

قد تستغرب ان حجم السياحه العلاجيه في الهند قد تضاعف عشرات المرات خلال عامين فالهند اصبحت تستقطب الامريكيين والدول الاوروبيه اضافه الى الدول الافريقيه ولعل اقل الدول التي ياتي منها مرضى هي الدول العربيه وذلك بسبب الصورة النمطيه التي ارتسمت في الاذهان عن الهند من حيث الرعايه الطبيه والنظافه................الشيء الاكيد الان انك تحصل على افضل رعايه طبيه في العالم بارخص الاسعار في انظف الاماكن.


الايميل لإرسال الأوراق عبره او وجود اي استفسار
nadi1167@gmail.com


جميع الحقوق محفوظة لــ العلاج في الهند 2016 © تصميم كن مدون